vendredi 29 avril 2011

العرب في عيون يابانية : متدينون جداً .. فاسدون جداً

العرب في عيون يابانية : متدينون جداً .. فاسدون جداً


 العرب في عيون يابانية : متدينون جداً .. فاسدون جداً
نوبواكي نوتوهارا

صدر مؤخراً كتاب ولم يلفت الانتباه بشكل كاف، وهو كتاب الياباني نوتوهارا حول "العرب من وجهة نظر يابانية" .
يكتب نوتوهارا بعد ان تعرف على العالم العربي منذ العام 1974 وزار العديد من بلدانه واقام فيها لفترات، انطباعاته المحايدة عن هذا العالم. ومن اللافت ان اول ما يقوله عن عالمنا العربي: "ان الناس في شوارع المدن العربية غير سعداء، ويعبر صمتهم عن صرخة تخبر عن نفسها بوضوح". وهو يعيد هذا الشعور الى غياب العدالة الاجتماعية، لأنها اول ما يقفز الى النظـر. وهذا ما يؤدي في نظره الى الفوضى. كما انه يلاحظ كثرة استعمال العرب لكلمة ديموقراطية، وهذا لا يعبر سوى عن شيء واحد: عكسها تماما، الا وهو القمع وغياب الديموقراطية. ولهذا القمع وجوه عدة: منع الكتب، غياب حرية الرأي وحرية الكلام وتفشي ظاهرة سجناء الرأي.

ويشير نوتوهارا، كمراقب اجنبي، ان العالم العربي ينشغل بفكرة النمط الواحد، على غرار الحاكم الواحد. لذلك يحاول الناس ان يوحدوا اشكال ملابسهم وبيوتهم وآرائهم. وتحت هذه الظروف تذوب استقلالية الفرد وخصوصيته واختلافه عن الآخرين. يغيب مفهوم المواطن الفرد وتحل محله فكرة الجماعة المتشابهة المطيعة للنظام السائد.

وعندما تغيب استقلالية الفرد وقيمته كانسان يغيب ايضا الوعي بالمسؤولية: عن الممتلكات العامة مثل الحدائق او الشوارع او مناهل المياه ووسائل النقل الحكومية والغابات (باختصار كل ما هو عام) والتي تتعرض للنهب والتحطيم عند كل مناسبة.

ويجد نوتوهارا ان الناس هنا لا يكترثون او يشعرون بأي مسؤولية تجاه السجناء السياسيين، الافراد الشجعان الذين ضحوا من اجل الشعب، ويتصرفون مع قضية السجين السياسي على انها قضية فردية وعلى اسرة السجين وحدها ان تواجه اعباءهاوفي هذا برأيه اخطر مظاهر عدم الشعور بالمسؤولية. يعطي مثلا عن زياراته الخمس لتدمر (سوريا) دون ان يعرف ان فيها سجنا مشهورا، وهو حتى الآن لا يعرف موقع هذا السجن بسبب الخوف الذي يحيط به بالطبع. فعند السؤال عن سجن ما يخاف الشخص ويهرب، كأن الامر يتعلق بسؤال عن ممنوع او محرم.

الخوف يمنع المواطن العادي من كشف حقائق حياته الملموسة. وهكذا تضيع الحقيقة وتذهب الى المقابر مع اصحابها.

الناس في العالم العربي "يعيشون فقط" بسبب خيبة آمالهم وبسبب الاحساس باللاجدوى او اليأس الكامل، وعدم الايمان بفائدة اي عمل سياسي.

في العالم العربي يستنتج الشخص افكاره من خارجه، بينما في اليابان يستنتج الناس افكارهم من الوقائع الملموسة التي يعيشونها كل يوم، وهو يتابع: في مجتمع مثل مجتمعنا نضيف حقائق جديدة، بينما يكتفي العالم العربي باستعادة الحقائق التي كان قد اكتشفها في الماضي البعيد. والافراد العرب الذين يتعاملون مع الوقائع والحقائق الجديدة يظلون افرادا فقط ولا يشكلون تيارا اجتماعياً يؤثر في حياة الناس.

يشير هنا الى التجربة اليابانية التي عرفت ايضا سيطرة العسكر على الامبراطور والشعب وقيادتهم البلاد الى حروب مجنونة ضد الدول المجاورة انتهت الى تدمير اليابان. وتعلم الشعب الياباني ان القمع يؤدي الى تدمير الثروة الوطنية ويقتل الابرياء ويؤدي الى انحراف السلطة.

"لكن اليابانيين وعوا اخطاءهم وعملوا على تصحيحها وتطلب ذلك سنوات طويلة وتضحيات كبيرة، وعوا ان عليهم القيام بالنقد الذاتي قبل كل شيء وبقوة. الانسان بحاجة الى النقد من الخارج ومن الداخل مهما كان موقفه او وظيفته الاجتماعية او الهيئة التي ينتمي اليها، ان غياب النقد يؤدي الى الانحطاط حتى الحضيض".

وهو يكتب: "كثيرا ما ووجهت بهذا السؤال في العالم العربي: لقد ضربتكم الولايات المتحدة الاميركية بالقنابل الذرية فلماذا تتعاملون معها؟ ينتظر العرب موقفا عدائيا عميقا من اليابانيين تجاه الولايات المتحدة الاميركية. ولكن طرح المسألة على هذا النحو لا يؤدي الى شيء، علينا نحن اليابانيين ان نعي اخطاءنا من الحرب العالمية الثانية اولا ثم ان نصحح هذه الاخطاء ثانيا. واخيرا علينا ان نتخلص من الاسباب التي ادت الى القمع في اليابان وخارجها. اذن المشكلة ليست في ان نكره اميركا اولا، المشكلة في ان نعرف دورنا بصورة صحيحة ثم ان نمارس نقدا ذاتيا من دون مجاملة لأنفسنا. اما المشاعر وحدها فهي مسألة شخصية محدودة لا تصنع مستقبلا.

في اليابان، بعد الحرب العالمية الثانية، "مد الياباني يده الى الاميركي يطلب مادة متوافرة عند الآخر. وقتئذ كان شعورنا غير واضح، فمن جهة لم يكن عارا علينا ان نأخذ ممن يملكون ولكن من جهة ثانية، لم تكفّ نفوسنا عن الاضطراب والتوتر الداخلي، والشعور بالحرج، عرفنا معنى ان لا نملك ومعنى الصدام بين ثقافتين او الاحتكاك بينهما".

يشير المؤلف الى الكاتب المصري يوسف ادريس الذي تعرف على المجتمع الياباني وكان يتساءل دائما عن سر نهضة اليابان وتحولها من بلد صغير معزول الى قوة صناعية واقتصادية، الى ان حدث مرة ان راقب عاملا فيما هو عائد الى فندقه في منتصف الليل يعمل وحيدا وعندما راقبه وجده يعمل بجد ومثابرة من دون مراقبة من احد وكأنه يعمل على شيء يملكه هو نفسه. عندئذ عرف سر نهضة اليابان، انه الشعور بالمسؤولية النابعة من الداخل من دون رقابة ولا قسرانه الضمير اكان مصدره دينيا او اخلاقيا. وعندما يتصرف شعب بكامله على هذه الشاكلة عندها يمكنه ان يحقق ما حققته اليابان. ومن الامور التي لفتت نظره في مجتمعاتنا، شيوع الوسخ في الشوارع، مع اننا نعد انفسنا من انظف شعوب العالم ونتباهى ان صلاتنا تدعونا للنظافة! فهل يقتصر مفهوم النظافة على الشخص والمنزل فقط؟ لقد دهش نوتوهارا مرة عندما زار منزل صديق له في منطقة تعاني من سوء نظافة شديد كيف ان الشقة كانت كأنها تنتمي الى عالم آخر. الناس هنا لا تحافظ على كل ما هو ملكية عامة، وكأن الفرد ينتقم من السلطة القمعية بتدمير ممتلكات وطنه بالذات.

وتدعم دراسة اخرى هذه الملاحظات، فيظهر لدى الكبار في السن من العرب توجها اوضح لتعليم اطفالهم احترام كبار السن، والحاجة الى تحصيل حياة افضل واحترام الذات، بينما تتأخر قيم اخرى مثل المسؤولية والاعتماد على الذات وتقبل الآخرين (وهي التي وضعها عرب اميركا في اعلى سلم خياراتهم). وتبين هذه الدراسة اعطاء اهمية كبيرة للدين في كل من الاردن والسعودية والمغرب ومصر، اي اكثرية العرب! فيجد المصريون والسعوديون ان تعليم الدين يعد اهم قيمة لتعليم الاطفال. كذلك اختار المغاربة تعليم الدين والطاعة ليمنحوهما اعلى درجات، وكانت قيمة احترام الذات من ادناها". والمشكلة ليست في تعليم الدين بالطبع، لكن سؤالنا متى لم يكن تعليم الدين اولوية في عالمنا؟ وما دام الامر كذلك فلماذا نحن على هذه الحال؟ واين القوى والحس بالمسؤولية والضمير الديني بينما يتفشى الفساد الى هذه الدرجات المخيفة؟ المشكلة اذن كيف يتم تعليم الدين وعلى اي قيم دينية يتم التركيز؟

ومن المشاكل التي نعاني منها، ويشير اليها نوتوهارا ما يسميه الموظف المتكبر يكتب: "يواجه الياباني في المطار الشعور بالاهانة امام طريقة تعامل الموظفين مع المسافرين وايقافهم بأرتال عشوائية وتفضيلهم السماح لبعض الشخصيات المهمة بالمرور امام نظر جميع المسافرين". وهذا الامر لا يواجه الياباني فقط بل يواجهه كل مواطن عربي غير مدعوم بواسطة او معرفة موظف ما. كذلك يندهش الاجنبي من مسألة الغش المتفشية في بلادنا، ويشير الى غش موظفة مصرف تعرّض له في تبديل العملة، فهو لم يفكر بعدّ النقود بعدما استلمها واستغرب ان تسرقه وهي كانت لطيفة معه ومبتسمة!!

مرة طلب منه موظف مبلغا من المال في مطار عربي، فاعطاه اياه معتقدا انه رسم، لكن نقاش زميل للموظف وتوبيخه له جعله يعتقد ان في الامر سوء استخدام وظيفة. لكن بعد ذلك ترك الموظف زميله ومشى دون ان يفعل اي شيء. انه الصمت المتواطئ (لا دخل لي) الذي يؤدي الى غياب اي رقابة واطلاق الحرية للفاسدين. لذا لا نعود ندهش عندما يسرد لنا كيف عرض عليه موظف متحف شراء قطع آثار قديمة. لكنه كياباني لم يستطع ان يصدق كيف ان موظفا اختاره وطنه ليحرس آثاره يخونه ويخون شرفه وتاريخه ويبيع آثارا تركها اجداده منذ آلاف السنين!

ويروي على لسان صديق له ياباني وله وجه مبتسم كيف انه لما مر امام منزل مسؤول صفعه الحارس ظنا منه انه ربما يضحك عليه. موظف السفارة اليابانية قال له: "اشكر ربك انه اكتفى بصفعك"!، يرى في ذلك تواطؤا غير مبرر ولا يليق ببعثة اجنبية. واكثر ما يثير دهشة كاتبنا الياباني اعتياده على ان رئيس الوزراء الياباني يتغير كل سنتين لمنع اي شكل من اشكال الاستبداد، فالحكم الطويل يعلم الحاكم القمع، بينما في البلاد العربية يظل الحاكم مدى الحياة! الحاكم العربي يتمتع بامتيازات ما قبل العصور الحديثة واستثناءاتها. ومهما كان الفرد استثنائيا فان مهمات قيادة الدولة اوسع من اي فرد استثنائي. فالحاكم عنده مهمة اكبر من الانسان العادي بينما قدرته محدودة. الفرد الذي يفشل في تحمل مسؤوليته يغير ويحاسب. والحاكم مثل اي مواطن آخر، فهناك مساواة فعلية امام القانون ويعطي مثال سجن رئيس وزراء ياباني واعتقاله كأي مواطن ياباني عندما اكتشف ضلوعه في فضيحة لوكهيد. لا شيء يحمي الفرد اذا كان مذنبا. ومع ذلك نجد ان ابنته الآن عضو بارزة في البرلمان، مما يعني انه لم يحل ذنب والدها في وصولها بكفايتها الى ما هي عليه.

ان اكثر ما اثار دهشته كيف ان الحاكم العربي يخاطب مواطنيه: بيا ابنائي وبناتي! الامر الذي يعطيه صفة القداسة وواجب طاعته. وهو بهذا يضع نفسه فوق الشعب وفوق النظـام والقانون، ويحل محل الاب ويتخذ صفة الاله الصغير.

اما عن تعاملنا مع اطفالنا، فهو يشير الى وجود الاعتداء الجنسي الذي لم يفصّله نظرا الى حساسيتنا تجاه الموضوع واكتفى بلفت النظر الى مسألة ترك الاولاد في الشوارع من دون رقابة الاهل. لا يمكن في فرنسا او اي بلد مماثل رؤية اولاد في الشارع من دون مرافقة بالغين. ناهيك عن شيوع استعمال الضرب في المدارس وسماع بكاء الاطفال.

ربما يجعلنا ذلك نتأمل في انفسنا ونقوم بنقدها على نحو جذري كي نعرف مكامن الخلل في قيمنا وسلوكنا ونظامنا التربوي ولكي نحاول اللحاق بمتطلبات عصر لن يقف منتظرا ان نجهز لدخوله. فليس كل الحق على... الامريكان.

تلخيص وترجمة : منى فياض

mercredi 27 avril 2011

حمامات قسنطينة القديمة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا تزال حمامات مدينة قسنطينة التي يعود تاريخ بنائهال إلى العهد العثماني محافظة على شكلها و هندستها و وظيفتها, و يبلغ عددها حوالي 20 حماما ما يزال سكان المدينة يقصونها و يفضلونها عن الحمامات العصرية, ولعل أول حمام بناه الأتراك كان حمام ثلاثة الكائن بحي الشط, و يطلق عليه أيضا إسم حمام الهواو كونه بني فوق المنحدرات أما سبب تسميته بحمام ثلاثة فلأنه كان الوحيد الذي حدد سعره بثلاثة صوري بينما في الحمامات الاخرى بخمسة.

و من بين الحمامات الاخرى المعروفة في قسنطينة نذكر :

-
حمام دقوج: و يعد بدوره من أقدم الحمامات, و قرب غرفة الاستراحة به يوجد ضريح سيدي دقوج.
- حمام بولبزايم: يوجد بشارع الاربعين شريفا.
-
حمام بن حاج مصطفى و حمام بن شريف, يوجدان بالشط .
-
حمام أولاد سيدي الشيخ , و يقع بالبطحاء.
-
حمام بن نعمان و الكائن أمام مسجد السيدة حفصة.
-
حمام سيدي راشد بالسويقة.
-
حمام بن جلول و حمام لعويسات, بشارع قيطوني عبد المالك.
-
حمام بوقفة و يوجد برحبة الصوف .
-
حمام بلبجاوي, و يوجد بسيدي بوعنابة.

و يعتقد سكان المدينة أن للحمامات التركية المعروفة بدرجة حرارتها المرتفعة و بخارها وظيفة سامية في المحافظلة على الصحة و تساعد على راحة و إنعاش الجسم, وقد ظلت المواقيت الخاصة بالنساء و الرجال ثابتة حتى الان, حيث تخصص الفترة الصباحية للنساء و المسائية للرجال.

‫النشيد الوطني للدول العربية الموحدة

مفهوم كلمة ( الحب ) عند الأطفال



 
ما هو الحب؟؟
عندما أصيبت جدتي بالتهاب المفاصل
لم تكن تستطيع أن تنحني لتضع الطلاء على أظافر قدميها ..
فكان جدي يقوم بذلك لها كل مرة على مدى عدة سنوات ..
حتى بعد أن أصيب هو بالتهاب المفاصل في يديه لم يتوقف عن القيام بذلك لها ..
هذا هو الحب كما أراه
- ريبيكا – 8 سنوات -
*******
- بيلي – 4 سنوات -الحب هو عندما تخرج مع أحدهم ..
وتعطيه معظم البطاطس المقلية الخاصة بك ..
دون أن تلزمه بأن يعطيك البطاطس الخاصة به
- كريسي – 6 سنوات -
*******
الحب هو ما يجعلك تبتسم حتى وإن كنت متعبا للغاية
- تيري – 4 سنوات -
*******
الحب هو عندما تصنع أمي لأبي قهوة
ثم تأخذ منها رشفة بالملعقة لتتأكد أن مذاقها لذيذ
- داني – 7 سنوات -
*******
إذا أردت أن تتعلم عن الحب أكثر..
فعليك أن تبدأ بحب أصدقائك الذين تكرههم
- نيكا -6 سنوات -
*********
أمي تحبني أكثر من أي شخص آخر ..
إنها تقبلني في الليل حتى أغفو نائمة
- كلير -6 سنوات -
*******
الحب هو عندما تختار أمي أفضل جزء من الدجاجة وتعطيه لأبي
- إلين – 5 سنوات -
*******
الحب هو عندما ترى أمي أبي غارقا في عرقه ورائحته ..
وتقول له أنه أكثر وسامة من روبرت ردفورد
- كريس -7 سنوات -
*******
الحب هو أن يركض إليك كلبك فرحا ..
ويلعق وجهك رغم انك تركته طوال النهار بمفرده
- ماري آن – 4 سنوات -
*******
أختي الكبرى تحبني كثيرا..
لدرجة أنها تعطيني ملابسها القديمة لأرتديها وتضطر هي لشراء ملابس جديدة
- لورين -4 سنوات -
*******
لا يجب أن تقول لشخص ما انك تحبه إلا إذا كنت تعنيها فعلا..
وإذا كنت تعنيها فعلا فعليك أن تقولها له كثيرا ..
لأن الناس يعانون من النسيان ويحتاجون إلى من يذكرهم
- جيسيكا -8 سنوات -

dimanche 24 avril 2011

شعوبنا باتت تمتلك أم الفضائل.. الشجاعة

شعوبنا باتت تمتلك أم الفضائل.. الشجاعة


شعوبنا باتت تمتلك أم الفضائل.. الشجاعة 
د. فيصل القاسم
الشرق القطرية 
 2011 الأحد 24 أبريل



       كان الولد يشاهد التلفزيون، فإذا بالمذيع يظهر فجأة وهو على وشك أن يجهش بالبكاء ليعلن خبر موت زعيم البلاد، فأصيب الولد بنوبة هلع لم يعرف كيف يتصرف على أثرها، لكن بعد أن استجمع قواه ثانية أسرع إلى الحمام حيث كان والده يستحم بداخله، وراح يقرع الباب بطريقة جنونية طالباً من والده أن يفتح الباب، لكن الوالد صرخ غاضباً من الداخل قائلاً: "ماذا تريد أيها الأحمق، ألا ترى أنني أستحم"، فرد الولد قائلاً: "توقف عن الاستحمام فوراً، وافتح الباب، هناك خبر مهم جداً يجب أن أعلمك به". وبعد أن خشي الوالد بأن يكون هناك أمر طارئ وخطير، توقف عن الاستحمام، وخرج غاضباً ليسأل الولد: "ما المشكلة أيها المجنون"، فأجاب الولد:" لقد مات الزعيم"، فصرخ الوالد في وجه ابنه قائلاً: "اخفض صوتك أيها الأبله، اخفض صوتك لئلا يسمعك أحد، هل تريد أن تودي بنا إلى جهنم"؟ تصوروا أن الوالد كان يعتقد أن مجرد سماع خبر موت الزعيم من ابنه جريمة كبرى قد يُعاقب عليها عقاباً مرعباً. تصوروا أن الناس في وقت من الأوقات كانت تخاف شر خوف من أن تخبر بعضها البعض حتى بموت الزعيم، وكأن زعماءنا لا يموتون، والويل كل الويل لمن يعلن موتهم. تصوروا إلى أي حد كان الخوف معششاً في قلوب الناس.
لقد استطاع بعض الحكام العرب على مدى حوالي نصف قرن من الزمان أن يحولوا شعوبهم، بفعل القمع والإرهاب والبطش والتنكيل، إلى قطعان من الأغنام تخاف حتى من ظلها، أو كما قال الشاعر الكبير أحمد مطر، فإن بعض الشعوب "حتى صمتها من صوته يخاف.
لقد كان الناس يخافون خوفاً عظيماً من أن ينظروا إلى صور الزعيم المعلقة في الشوارع. لقد كانوا يرتعبون من مجرد مشاهدة تماثيله الكثيرة التي تملأ الساحات والميادين العامة لعل أحد مخبريه رأى شيئاً غير طبيعي في نظراتهم، فيختفون بعدها خلف الشمس. وكم كان البعض يموت من الخوف إذا وضع يده على صورة الزعيم بالخطأ في مكان ما. فتحريك صورة القائد من مكانها أو مجرد لمسها كان جرماً قاتلاً. فذات يوم في أحد البلدان العربية ارتطم طفل لا يبلغ الخامسة من العمر بدراجته بصورة لزعيم كانت مثبتة على قارعة الطريق، فحلت المصيبة على أهله. فقد تم استدعاء ذويه إلى التحقيق لأسابيع وأسابيع، لا بل طـُلب منهم الذهاب إلى العاصمة مرات ومرات للمثول أمام أجهزة الأمن على مدى أكثر من عام لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ارتطام الدراجة بصورة الزعيم، مع العلم أن الحادث كان عرضياً تماماً.
وتذكر إحدى النكات الشعبية أن رجلاً كان يهم بالصعود إلى الحافلة برفقة طفله الصغير، فإذا بالطفل يشاهد صورة الزعيم معلقة على الحافلة، فسأل الطفل أباه بصوت عال:"أليس هذه صورة الشخص المعلقة في منزلنا والتي تبصق عليها أحياناً يا أبي"، فصاح الأب بأعلى صوته:" يا ناس يا هو، لمن هذا الطفل". لقد آثر الوالد التبرؤ من طفله على أن يعترف ببصقه على صورة الزعيم في المنزل. 
لقد كان الإنسان العربي في بعض البلدان لا يشعر بالأمن والأمان إلا بعد أن يغيب رجال الأمن. تصوروا! فبدلاً من تأمين المجتمعات كانت بعض الأجهزة تنشر الإرهاب والهلع في جنباتها، وتتنمر على الشعوب كما لو كانت أعداءها.
لقد عاشت الشعوب رعباً مقيماً لعشرات السنين. لكن الزمن الأول تحول بشكل مدهش. لقد نفضت الشعوب بين ليلة وضحاها عن كاهلها الأصفاد، وألقت بخوفها في مزابل التاريخ، فشمرت عن سواعدها وراحت تحطم تماثيل طغاتها بباسلة عز نظيرها في كل الساحات والميادين غير عابئة حتى بالرصاص الموجه إلى رؤوسها وصدورها. وكم شاهدنا على الشاشات رأس تمثال هذا الحاكم أو ذاك وهو يتدحرج بين أقدام المتظاهرين وهم يضربونه بأحذيتهم ويدوسون عليه بنشوة عز نظيرها، لا بل إن بعض الشبان كانوا يطلبون من بعضهم البعض بعد دوس التماثيل بأقدامهم أن يغسلوا أحذيتهم فوراً لأنها، حسبما كانوا يرددون على شاشات التلفزيون، تنجست وتدنست من دوس تماثيل هذا الطاغية أو ذاك. وحدث ولا حرج عن مئات صور الزعماء التي مزقها، وداس المتظاهرون عليها بشحاطاتهم أثناء ثوراتهم في العديد من الدول العربية بعد أن كانوا يخشون من مجرد النظر إليها. وجدير بالذكر هنا أن أول مرة تم فيها تحطيم تمثال لطاغية عربي وتمزيق صوره وضربها بنعال "أبو تحسين" كان في العراق، لكن ليس على أيدي الشعب العراقي، بل على أيدي القوات الأمريكية. لكن هذه المرة الشعوب العربية نفسها هي من يقوم ببسالة عظيمة بمهمة تحطيم الأصنام والتماثيل وتقطيع الصور والرقص بنعالهم فرحاً فوقها في العديد من البلدان، في سابقة هي الأولى في العالم العربي منذ قرون. ولا شك أن بعض الحكام العرب أسهم في دفع الجماهير إلى التخلص من خوفها المقيم، فقد أفقرها وجوّعها وأرهبها، وبالتالي جعلها تتحدى الموت، لأنه لم يعد لديها ما تخسره في هذه الدنيا سوى قيودها وخنوعها. 
وحدث ولا حرج عن التخلص من الخوف من أجهزة الإرهاب المسماة زوراً وبهتاناً أجهزة أمن، فقد باتت الأجهزة اليوم ترتعب من مشاهد الجموع الحاشدة وهي تتحداها في كل حدب وصوب، وتهاجم مقراتها وفروعها، وتستولي على ملفاتها الوسخة. وحسبها اليوم أن تهنأ بساعة نوم كاملة بسبب الثورات العربية المجيدة التي زلزلت الأرض تحت أقدامها وأقدام أسيادها الطواغيت.
لقد قال الزعيم الراحل جمال عبد الناصر يوماً: "الأيادي المرتعشة لا تقوى على البناء، والخائفون لا يصنعون التاريخ". لهذا بقيت بلادنا العربية منذ عشرات السنين تتدهور على كل الأصعدة يوماً بعد يوم، لأن شعوبنا كانت تخاف حتى من صمتها. أما الآن فإنها ستكون بالتأكيد قادرة على البناء والنهوض والتطوير لأنها تخلصت من عقدة الخوف، ونقلتها إلى معسكر الحكام وكلاب صيدهم كما سماهم الشاعر عبد الوهاب البياتي.
كم كان أحد الفلاسفة محقاً عندما قال ذات يوم إن: "الشجاعة هي أم الفضائل، لأنه من دونها لا يمكن للمرء أن يمارس بقية الفضائل". والآن وقد امتلكت الشعوب العربية أم الفضائل، فهي قادرة على استغلال الفضائل الأخرى التي عطلتها أنظمة القهر والطغيان لعقود وعقود كي يستتب الأمن للحاكم ليمارس بطشه وإرهابه ونهبه وسلبه للأوطان، وليدوس البلاد والعباد إرضاء لشهواته الحقيرة في السيطرة والتحكم الفاشي برقاب الشعوب. تباً لحاكم أخصى الجميع كي يكون الفحل الوحيد في البلاد! تباً لطاغية لا يشعر بالاطمئنان إلا إذا أرهب كل الشعب من حوله!
لكن لا بأس! ها هي الشعوب وقد استعادت فحولتها المسلوبة وإرادتها المقهورة لتدوس حتى جلاديها السابقين. لا بل إن بعض الشعوب يهدد بنبش قبور الهالكين من الطواغيت مهما طال الزمن.
أحمق وابن أحمق ذلك الطاغية الذي يعتقد أن تماثيله ستبقى مكانها بقوة الحديد والنار واستسلام الشعوب، فالتاريخ صولات وجولات. وحكيم هو ذلك الزعيم الذي لا يفرض أصنامه قهراً على شعبه، فمن جاء قسراً يذهب كسراً. وسلامتكم!

lundi 18 avril 2011

Proverbs in French and English امثال باللغة فرنسية وانجليزية

أقوال وحكم باللغتين الانجليزية والفرنسية


When you are at Rome, do as Romans do
إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم
A Rome faites comme les Romains

- - - - - - - - -

A bird in the hand is worth two in the bush
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
بيضة اليوم خير من دجاجة الغد
Un tiens vaut mieux que deux tu l"auras

- - - - - - - - -

Birds of a feather flock together
إن الطيور على أشكالها تقع
Qui se ressemblent s’assemblent

- - - - - - - - -

One man’s meat is another man’s poison
مصائب قوم عند قوم فوائد
Ce qui guérit l’un tue l’autre

- - - - - - - - -

Necessity is the mother of invention
الحاجة تفتق الحيلة
الحاجة أم الإختراع
Nécessité est mère de l’invention

- - - - - - - - -

Charity begins at home
الأقربون أولى بالمعروف
Charité bien-ordonnée commence par soi (-même)

- - - - - - - - -

Love is blind
حبُّك الشيء يعمي و يُصم
ليس في الحب مشورة
إن الهوى شريك العمى
و عين المحب عن كل عيب كليلة و لكن عين السخط تبدي المساويا
L’amour est aveugle

- - - - - - - - -

Familiarity breeds contempt
المُزاح لقاح الضغائن
المُزاحة تذهب المَهابة
كثرة الضحك تُذهب الهيبة
La familiarité engendre/ fait naître le mépris

- - - - - - - - -

What"s bred in the bone will come out in the flesh
كل إناء بما فيه يرشح
La caque sent toujours le hareng

- - - - - - - - -

Once bitten twice shy
كيف أعاودك و هذا أثر فأسك
Un homme averti en vaut deux
Chat échaudé craint l’eau froide

- - - - - - - - -

Too many cooks spoil the broth
من كثرة الملاحين غرقت السفينة
Trop de cuisiniers gâtent la sauce

- - - - - - - - -

Stolen waters are sweet
Forbidden fruit is sweet
Stolen kisses are more sweet
أحب شيء إلى الإنسان ما منعا
كل ممنوع مرغوب
المرء تواق إلى ما لم ينل
رأيت النفس تكره ما لديها و تطلب كل ممتنع عليها
كل ممنوع متبوع كل مبذول مملول
Pain dérobé réveille l’appétit

- - - - - - - - -

When pigs can fly
حتى يشيب الغراب
حتى يرجع الدرُّ في الضرع
حتى يرجع السهم على فوقه
Renvoyer aux calendes
Renvoyer à la semaine des quatre jeudis
Quand les poules auront des dents

- - - - - - - - -

Add insult to injury
Add fuel to fire
زاد الطين بِلة
زاد ضِغثاً على إبّالة
زاد في الشطرنج نَقلة وفي الطنبور نغمة
Doubler ses torts d’un affront
Jeter de l’huile sur le feu

- - - - - - - - -

All’s well that ends well
خير الأمور أحمدها مغبة
الأمور بخواتيمها (أو بخواتمها)
Tout est bien qui finit bien

- - - - - - - -
The absent saint gets no candle
من غاب غاب نصيبه
من غاب خاب
Qui va à la chasse perd sa place

French Proverbs أمثال فرنسية

French Proverbs 
أمثال فرنسية
 
 
Bonne amitié est une second parenté
رب اخ لم تلده امك

Ce n'est pas tout les jours fetes
يوم لك و يوم عليك

C'est l'intention qui fait l'action
الاعمال بالنيات

L'homme propose et Dieu dispose
الانسان في التفكير و الله في التدبير

A bon chat, bon rat
ان كنت ريحا فقد لاقيت اعصارا

Un bon entendeur demi mot
ان اللبيب من الاشارة يفهم

A coeur veillant rien d'impossible
من طلب العلى سهر الليالي

A l'oeuvre on connait l'artisant
عند الامتحان يكرم المرء او يهان

Après la pluie le beau temps
ان مع العسر يسرا و ما بعد الضيق الا الفرج

A quelque chose maleur est bon
عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم

L'argent est un bon serviteur et un movais metre
المال عبد صالح و سيد طالح



مسجات بالفرنسية

اعزائي واحبابي،،،

هذه مسجات بالفرنسية ، مع ترجمتي المتواضعة ، تحياتي وتقديري،،،

Je peux rester 3 jours sans manger ,1 jour sans parler, 1 heure sans bouger,1 minute sans respirer, mais jamais 1 seconde sans penser à toi

استطيع ان ابقى ثلاثة ايام بدون طعام ، و يوم واحد بدون كلام ، و ساعة دون حركة ، ودقيقة دون تنفس ، لكني لا استطيع ابدا البقاء ثانية دون ان افكر فيكي.
..............................
Une mélodie légère Des mots flottants dans l'air...Des roses..et des bouquets de fleurs pour te dire de tout mon coeur " Sabah ennour"

لحن خفيف ، و كلمات تطوف عبر الاثير ، و ازهار و باقات ورد تقول لك ( صباح النور)
..............................
Avec la naissance d'un jour,la terre commence son tour,les rivières suivent leurs parcours,moi je te dis: bonjour et bonne chance chaque jour

مع النهار وطلوعه ، والارض وحركتها ، والانهار وجريانها ، اقول لك (( صباح الخير و تمنيات طيبة كل يوم )))
..............................
Imagine un royaume sans roi un main sans doigts un chanteur sans voix un pays sans lois une vie sans joie c'est sûrement moi loin de toi ....

تخيلي مملكة بدون ملك ، و يد بدون اصابع ، و مطرب بدون صوت ، و بلاد بلا نظام ، و حياة بدون متعة ، هكذا هي حياتي قطعاً بدونك.
..............................
Je ne suis pas ROMEO pour te raconter des merveilles,ni VICTOR HUGO pour te dire de belles choses,je ne suis que moi même pour te dire que JE T'AIME

انا لست روميو لكي احكي لك العجائب ، و لست فيكتور هوجو لكي احدثك باجمل الاشياء ، و لا اقدر ان اكون غير انا ، لذا اقول لك ( احبك)
..............................
Si un jour tu me demande de choisir entre ma vie et toi,je choisirai ma vie, alors tu partira déçu sans savoir que ma vie c'est toi.

اذا خيرتيني يوماً بين حياتي و بينك ، فالامر محسوم عندي لانك انت حياتي.
..............................
Si j'étais un juge et toi mon accusé,je te condamnerai a m'aimer,et je t'emprisonnerai a vie dans mon Coeur

لو كنت القاضي وكنت انت المتهم ، فسوف احكم عليكي ان تحبيني وان تسجينين داخل قلبي.

..............................
Je ne t'aime pas avec mon coeur mais avec mon âme car un jour mon coeur cessera de battre tandis que mon âme brûlera toujours pour toi...

لا احبك بقلبي ولكن بروحي لان قلبي توقف عن الخفقان في حين ان روحي تتقد بوجدك و حبك.
..............................
Tu es l'ange qui vole dans mon coeur,ton nom laisse l'esprit dans un monde harmonieux,mes bisouuuus et ma vie pour toi seulement. Je t'aime...

انتي الملاك الذي سلب قلبي ، اسمك يطلق الروح داخل عالم متناغم و متالف ، ابعث اليكي بالقبلات ، فحياتي لك وحدكي ، (احبك).
..............................
Ferme les paupières de Tes doux yeux et Dans l'obscurité du sommeil Que mon amour Soit comme un phare qui te conduit A un réveil tranquille Bonne nuit mon trésor.

اغمضي رموشك و عينيك الناعمتين، وسوف تجدين في عتمة النوم قلبي نوراً يقودكي ليقظة ساكنه ، ليلة هانئة ايتها الغالية.
..............................
Mon amour je t'envoie un bonjour doré sur un tapi volant bordé de 1000 fleurs en 1000 couleurs pour te souhaiter une belle et merveilleuse vie.

ياحبيبتي ابعث لك بعبارة صباح الخير مذهبة، محمولة على بساط طائر مزركش و مزين بالف زهرة و الف لون ، يحمل لك تمنياتي بحياة جميلة و رائعة.
..............................
Le ciel est triste les oiseaux pleurent les fleurs sont déçues ...sais tu pourquoi ?parce qu'il n'y a pas de soleil ...Allez fais leur plaisir: Lève toi !

السماء حزينة ، والعصافير باكية ، و الازهار ذابلة ، اتعلمين لماذا ؟ .. لان الشمس لم تبزغ .. فهيا انهضي من النوم واغمري الدنيا بالسعادة.
..............................
Si la terre était mon papier, et la mer mon encre, ça ne me suffirais jamais de te dire je t'aime.

لو كانت الارض لي اوراق ، والبحر لي مداد ، فلن اكتفي ابداً من قول (احبك).

..............................
J'aimerai être une larme pour me mettre des tes yeux et dormir sur tes joues et mourir sur tes lèvres.
وددت لو كنت دمعة : تسكن عينيك .. و ترقد على وجنتيك .. و تموت على شفتيك
..............................

Si dieu m'ouvre le porte de cieux et me demande quel est ton voeu je dirais bon dieu prenez soin de personne qui lira ce message.

لو فتحت لي ابواب السماء و وهبت دعوة لتمنيت من ربي ان يكتنف قارئ هذه الرسالة بعنايته و رعايته
..............................
Sans toi ma vie n'est q'un désert de solitude...

ان الحياة بدونك لصحراء من الوحدة

..............................
Ta mère doit être une voleuse car elle a volé 2 étoiles de ciel pour en faire tes yeux.
Etres humain besoin de l'eau pour vivre mais moi g besoin de toi.

ان امك لسارقة لانها اخذت نجمتين هي عينكي . كل البشر يحتاجون الى الماء لكي يعيشوا ، اما انا فاحتاجك انتي.
..............................
Rien ne saurait remplacer le coin de mon coeur que tu as monopolisé. Je t'aime et ce, chaque jour davantage.

لا شئ يحل مكانك في اعماق قلبي والذي تملكينه وحدك ، و انا احبك في كل يوم اكثر واكثر.
..............................
Si tu pouvais lire dans mon coeur tu verrais la place où je t'ai mis

لو اطلعت على قلبي لوجدت نفسك داخله
..............................
Offrir l'amitié a celui qui veux l'amour , c offrir du pain a celui qui meure de soif

من يهب الصداقة لمن يريد الحب ، كمن يهب الخبز لمن هو عطشان

لا مشاكل بين الجزائر والمغرب

بوتفليقة : " لا مشاكل بين الجزائر والمغرب "

image

قال الرئيس بوتفليقة، إنه لا وجود لمشاكل بين الجزائر والمغرب، من شأنها أن تعيق التعاون بين البلدين، مؤكدا أنه يتعين على البلدين العمل بحرص على توطيد التعاون للحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري المشترك، ذلك لأن مشكل الصحراء الغربية مشكل أممي.
 بوتفليقة فضل في اليوم الثاني للزيارة التي قادته إلى تلمسان، الخروج عن صمته بخصوص العلاقات الجزائرية المغربية التي ما فتئت تشكل محور تصريحات عديدة لمختلف المسؤولين في المملكة المغربية، حيث قال الرئيس لدى وقوفه على عملية ترميم صيانة قصر "المشور"، الذي عمل على زخرفته المغاربة أنه "مع المغاربة والإسبان للحفاظ على الموروث الثقافي"، وأضاف "هم حافظوا على التراث ونحن فقدناه ويجب أن تعاون معهم لنعيد الاعتبار لهذا الموروث بإعادة تطويره بالشركة مع المغاربة، دون أن تكون لدينا أي حساسية من ذلك".
وذهب بوتفليقة بعيدا ليوضح معنى ضرورة إسقاط الحساسية حيث قال "لا يوجد أي مشكل بين الجزائر والمغرب، ومشكل الصحراء الغربية مشكل أممي على المغرب تسويته مع هذه الهيئة" في إشارة واضحة من الرئيس للتذكير بموقف الجزائر من قضية النزاع المغربي الصحراوي.
 ويشار إلى أن غالبية المشاريع المنجزة تحت عنوان "تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة الإسلامية" شكلت اليد العاملة المغربية جزءا هاما منها على اعتبار تخصص هؤلاء في عمليات الزخرفة التي تعتبر أحد المظاهر الأساسية للثقافة الإسلامية، فمن المقر الجديد للولاية إلى قصر المشور‭ ‬وقصر‭ ‬الثقافة‭ ‬لم‭ ‬تخلُ‭ ‬هذه‭ ‬الإنجازات‭ ‬التي‭ ‬دعمت‭ ‬ولاية‭ ‬تلمسان‭ ‬من‭ ‬بصمات‭ ‬المغاربة‭.

samedi 16 avril 2011

الحجاج بن يوسف الثقفي رحمه الله

الحجاج بن يوسف الثقفي رحمه الله
هذا الرجل رحمه الله من الاعلام الذين حيكت عنهم الاساطير والخزعبلات وصارت قصته مثل قصة الهولوكست في العالم الحديث. مما يحزن ان بعض الاقلام العربية والمسلسلات قد تبنت هذه الفكرة بدون تبصر. فان اراد احدهم ان يضرب مثلا في الظلم ابتدع قصة من خياله ونصب الحجاج بطلا ظالما لها.

وفيما يلي مجتزء من مقال كريم لشخص كريم الا وهو الدكتور شوقي ابو خليل:
الحجاج بن يوسف الثقفي:

لست محامياً، ولكني مؤرخ أورد نبذة عن الحجاج، لنعلم ما للرجل وما عليه، سأقدم نبذة عن إصلاحات أمير قائد، قام بإصلاحات داخلية، وبنى قاعدة متينة لفتح جبهة شرقية هو قائدها الأعلى،
امتدت من المحيط الهندي إلى بحر خوارزم ويكفيه وضوح الرؤية في هذه الجبهة، ألا وهو فتح الصين، فلقد كتب إلى قتيبة بن مسلم الباهلي، قائد محور الشمال الشرقي، وإلى محمد بن القاسم الثقفي، قائد محور الجنوب الشرقي : ((أيكما سبق إلى الصين فهو عامل عليها وعلى صاحبها))، (تاريخ اليعقوبي 2/289).

نشا الحجاج شاباً لبيباً فصيحاً بليغاً، حافظا للقرآن الكريم، البداية والنهاية 9/119)، كان يقرأ القرآن كل ليلة، وقال أبو عمرو بن العلاء: ما رأيت أفصح من الحجاج ومن الحسن البصري، وكان الحسن أفصح منه، (مختصر ابن عساكر 6/202، البداية والنهاية 9/119)، وقال عقبة بن عمرو : ما رأيت عقول الناس إلا قريباً بعضها من بعض، إلا الحجاج وإياس بن معاوية ـ قاضي البصرة، وأحد أعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء ـ فإن عقليهما كانا يرجحان على عقول الناس (مختصر ابن عساكر 6/202).

من إصلاحاته : قنوات الري التي تخرج من نهري دجلة والفرات، أعاد فتحها، وشق أقنية جديدة، واهتم بإصلاح السدود، وبإحياء الأرض الموات، واهتم بتجفيف المستنقعات البطائح، الأهوار)
، وحظر على الفلاحين ذبح البقر والجواميس التي استقدمها من الهند، لكي تبقى في خدمة فلاحة الأرض، وليكون روثها سماداً طبيعيا للأرض.

وأصلح النقد وزناً ونوعاً، وجعل للموازين نظاماً لا تلاعب فيه، وكذلك المكاييل والمقاييس.

وضع
الحجاج علامات الإعجام في الخط العربي، للتمييز بين الحروف المتشابهة في الرسم، كالباء والتاء والثاء، والجيم والحاء والخاء.. كما عني بنقل صور الحركات الضم والفتح والكسر، لمعالجة اللحن الذي انتشر بين القراء، وفي أيامه نقطت المصاحف.

واتخذ الحجاج (المناظر) بينه وبين قزوين، وهذه المناظر تعد أنموذجاً من نماذج البريد السريع آنذاك.

وحرص الحجاج على الجهاد، ففتوح ما وراء النهر والسند رقمت في صحيفته، وكان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن الكريم،
وتجنب المحارم من حيث الشراب والنساء والأموال، وحينما توفي لم يترك إلا ثلاث مئة درهم.

لقد شنع على الحجاج أعداؤه وبالغوا، يذكر المسعودي (مروج الذهب 3/175) : وأحصي من قتله صبراً سوى من قتل في عساكره وحربه، فوجد مئة وعشرين ألفاً، ومات وفي حبسه خمسون ألف رجل، وثلاثون ألف امرأة، منهن ستة عشر ألفاً مجردة.. إلخ.

كان
الحجاج يغضب غضب الملوك، مفتاح سيرته أنه كان أموياً، يميل إلى بني أمية ميلاً كاملاً، أوقف حياته على نصرتهم وتوطيد أركان ملكهم، لا تأخذه في نصرتهم لومة لائم.

وهناك من يركز على حادثتين اثنتين :

ـ ضربه الكعبة المشرفة بالمنجنيق.

ـ وقتله التابعي الجليل سعيد بن جبير.

أما ضربه للكعبة المشرفة بالمنجنيق،
فهو خطأ فادح حسب عليه دون شك، لقد سير عبد الملك بن مروان الحجاج، وقد كتب لأهل مكة المكرمة بالأمان، إن دخلوا في طاعته، (الطبري 6/174).

فلما قدم الحجاج، تحرم عبد الله بن الزبير بالكعبة، فأمر الحجاج بوضع المنجنيق على جبل أبي قيس، وقال : ارموا الزيادة التي ابتدعها هذا المتكلف، فرموا موضع الحطيم، فلما قتل ابن الزبير، وملك الحجاج، رد الحائط كما كان قديماً.

فالرمي على الزيادة التي زادها ابن الزبير في الكعبة المشرفة، وأعاد الحجاج ترميمها فوراً، وحذف منها الزيادة التي زادها ابن الزبير.

ومع خطأ الحجاج بالرمي وإدانته،
هل عتبنا على عبد الله بن الزبير الذي احتمى بالكعبة المشرفة، وجعل الحرم ميدان قتاله ضد الأمويين، الأقوى منه واقعاً بعلمه، مما عرض الكعبة المشرفة للخطر ؟!

أما التابعي الجليل سعيد بن جبير، فقد رأى الحجاج أن عقوبة ما فعله القتل
بعد انضمامه لثورة عبد الرحمن بن الأشعث، وتصرفه ببيت المال، ونقض بيعته لعبد الملك ابن مروان، والوليد بن عبد الملك.

جاء في البداية والنهاية 9/69 : وفي هذه السنة (94 هـ) قتل الحجاج بن يوسف سعيد بن جبير، وكان سبب ذلك أن الحجاج كان قد جعله على نفقات الجند، حين بعثه مع عبد الرحمن بن الأشعث
إلى قتال رُتْبِيل ملك الترك، فلما خلع ابن الأشعث الحجاجَ والخليفةَ معه، خلعه معه سعيد بن جبير.

بدأ تمرد ابن الأشعث سنة 81هـ، حينما صالح رتبيل، وعاد من سجستان لقتال الحجاج، وفي سنة 82هـ كان بدء واقعة دير الجماجم ـ بظاهر الكوفة ـ والجمجمة : القدح من الخشب ـ التي دامت حتى سنة 83هـ، حيث انهزم ابن الأشعث ومن معه، ولجأ سعيد بن جبير إلى مكة، إلى أن وليها خالد بن عبد الله القسري، فأرسل ابن جبير إلى الحجاج، الذي قال لعن خالد القسري، أما كنت أعرف مكانه ؟! بلى والله، والبيت الذي فيه بمكة، ثم أقبل على ابن جبير وقال :

يا سعيد، ما أخرجك علي ؟ فقال : أصلح الله الأمير، أنا امرؤ من المسلمين، يخطئ مرة ويصيب أخرى، فطابت نفس الحجاج، وانطلق وجهه، وقال :

يا سعيد، ألم أشركك في أمانتي ؟ ألم أستعملك ؟ أما أعطيتك مئة ألف، أما فعلت، أما فعلت ؟ كل ذلك وابن جبير يقول : نعم. حتى ظن من عنده أنه سيخلي سبيله، حتى قال الحجاج له : فما حملك على الخروج عليَّ، وخلعت أمير المؤمنين ؟

فقال سعيد بن جبير : إن ابن الأشعث أخذ مني البيعة على ذلك، وعزم علي، فغضب عند ذلك الحجاج غضباً شديداً وانتفخ، حتى سقط طرف ردائه عن منكبه، وقال له : ويحك، ألم أقدم مكة فقتلت ابن الزبير، وأخذت بيعة أهلها، وأخذت بيعتك لأمير المؤمنين عبد الملك ؟ قال : بلى، قال ثم قدمت الكوفة والياً على العراق، فجددت لأمير المؤمنين البيعة، فأخذت بيعتك له ثانية ؟ قال : بلى، قال الحجاج : فتنكث بيعتين لأمير المؤمنين، وتفي بواحدة للحائك بن الحائك ـ يعني ابن الأشعث ـ ؟ يا حرسي، اضرب عنقه.

أين هذا الموقف من
موقف الشعبي ـ عامر بن شراحيل ـ الحكيم ؟!

فالشعبي يعتذر
ويعترف بخطئه، ويقول للحجاج وجهاً لوجه : ((قد والله تمردنا عليك، وخرجنا وجهدنا كل الجهد فما ألونا ـ فما قصرنا ـ فما كنا بالأقوياء الفجرة، ولا بالأتقياء البررة، ولقد نصرك الله علينا، وأظفرك بنا، فإن سطوت فبذنوبنا، وما جرت إليك أيدينا، وإن عفوت عنا فبحلمك، وبعد فلك الحجة علينا )) (البداية والنهاية 9/49)، فقال الحجاج : أنت والله يا شعبي أحب إلينا ممن يدخل علينا يقطر سيفه من دمائنا، ثم يقول ما فعلت، ولا شهدت، قد أمنت عندنا يا شعبي.

وللحسن البصري مع الحجاج مناظرات، ومع ذلك لم يكن الحسن ممن يرى جواز الخروج على الحجاج ، وكان ينهى أصحاب ابن الأشعث عن ذلك.

وقيل : لم يلبث الحجاج بعد مقتل سعيد بن جبير إلا أربعين يوماً.

لا صحة لهذا القول أبداً , فقد كان مقتل سعيد بن جبير في شعبان 94هـ، ومات الحجاج في 25 رمضان 95هـ، بعد ثلاثة عشر شهراً.

فسيرة الحجاج رويت بنوع من زيادة عليه، وتهويل وتشهير، فإن الشيعة كانوا يبغضونه جداً لأنه أموي الهوى، فحرفوا عليه الكلم، وزادوا فيما يحكونه عنه بشاعات وشناعات وزوروا كعادتهم كثير من الحقائق ، وألفوا عليه قصص كثيرة كلها لا أصل لها ولا سند .

طلب الوليد بن عبد الملك من الحجاج أن يكتب إليه سيرته، فكتب إليه:

إني أيقظت رأيي، وأنمت هواي، وأدنيت السيد المطاع في قومه، ووليت الحرب الحازم في أمره، وقلدت الخراج الموفر لأمانته،
وقسمت لكل خصم من نفسي قسماً أعطيته حظا من نظري، ولطيف عنايتي، وصرفت السيف إلى النَّطف ـ صاحب العيب ـ المسيء، والثواب إلى المحسن البريء، فخاف المريب صولةَ العقاب، وتمسك المحسن بحظه من الثواب، (عيون الأخبار 1/10)
محمد العبد الله أبو براء

Marshall Goldsmith speaker استراتيجيات القيادة الحديث

vendredi 15 avril 2011

نسب سيدي عيسى بوقبرين

أنا من لقب لطرش اسكن بي قسنطينة من أحفاد سيدي عيسى بوقبرين " ينتمي نسبي الى ابنه عبد الله بن سيدي عيسى بوقبرين الذي يدعى سيدي عبد الله مدفون في ولاية ميلة "
سيدي عيسى و التى تسمى عليه مدينة سيدي عيسى لديه الابناء: عبدالوهاب (الوهيبات) ،التومي (توميات) والمسعود (قوادرية)، يحيى ، الطيب (اهل سرقين ) و (جعافرة)، جنيدي (اولاد بخته) ، وبلحوت ( اولاد بلحوت ) ، عبدالله .
فمنهم من يقول سيدي عيسى بوقبرين و منهم يقول سيدي عيسى ابن محمد فتحا الدندان و الاسم الاخير اشتهر به كثيرا و هو يعرف به و عليه اجماع . و تجد هذا الاسم مشهور به و خاصة في قصائد الشعر الصوفي . و له ذرية متفرقة في جبل عمور افلو و نواحيها الاغواط نواحي تيارت وسيدي لعجال و في مدينة سيدي عيسى التي تحمل اسمه و حتى في نواحي باتنة ولهم اسماء مختلفة يعرفون بها وهذه شجرة نسب سيدي عيسى التي تتوارثها العائلة جدا عن جد وهي 24 جد

1. سيدي عيسى بوقبرين
2. بن أمحمد
3. بن الناصر
4. بن عبد الرحمان
5. بن عمرو
6. بن عبد الجبار
7. بن طاعة الله
 8. بن عبد الجبار
9. بن وزر الدين أو (عز الدين)
10. بن عبد الكمال
11. بن ناصر
12. بن عبد القادرالجيلالي
13. بن موسى
14. بن عبد الله
15. بن يحي الزاهد
16. بن محمد
17. بن داود
18. بن موسى
19. بن عبد الله
20. بن موسى الجوني
21. بن عبد الله المحضر
22. بن الحسن المثنى
23. بن الحسن السبطي بن
25. على رضي الله عنه من بنت فاطمة الزهراء بنت  محمد صلى الله عليه وسلم

وثيقة من خزانة مولاي سليمان ابن علي بدغاغ 

للاتصال والتعارف
00213662282794
khayredine1986@hotmail.fr